كيفية إنشاء مواقع ويب مثل ALIBABA & ALIEXPRESS [دليل شامل]
![كيفية إنشاء مواقع ويب مثل Alibaba & Aliexpress [دليل شامل]](https://greenice.net/wp-content/uploads/2019/11/aladdin.jpg)
المستهلكون أم الشركات - من سيكون جمهورك المستهدف؟
هل هناك أي اختلاف في تطوير سوق B2B و B2C؟
اليوم ، في التجارة الإلكترونية ، Alibaba هي أكبر منصة للأعمال التجارية ، و Aliexpress هي واحدة من أكثر منصات الأعمال إلى العملاء شيوعًا. هذه المنصات الصينية عبارة عن كهوف سحرية حقيقية من الكنوز مع أسرارها. ألن يكون من المثير الكشف عن بعضها؟
ثم قل "افتح يا سمسم" وتابعنا داخل المقالة!
ماذا يوجد في الداخل؟
1. علي بابا مقابل Aliexpress: ما هو الفرق؟
2. نماذج الأعمال علي بابا و علي إكسبرس
3. الميزات الأساسية لموقع مثل Alibaba و Aliexpress
4. أسرار النجاح والميزات الفريدة لـ Aliexpress & Alibaba
1. علي بابا مقابل ALIEXPRESS: ما هو الفرق؟
منذ أكثر من عقد من الزمان ، بدأ كل شيء مع Alibaba.com ، وهو موقع ويب أنشأه Jack Ma ، مدرس اللغة الإنجليزية السابق. اقترض جاك أموالاً من 17 من أصدقائه وطلابه السابقين وزملائه وبمبلغ 60 ألف دولار ، بدأ هذا العمل الثوري الذي جلب له وللمستثمرين مليارات الدولارات.
اليوم ، في عام 2019 ، مجموعة Alibaba Group هي تكتل لمنصات البيع بالتجزئة والحوسبة والتكنولوجيا المالية والترفيه وغيرها من الخدمات. تسيطر على 56٪ من مبيعات التجزئة الصينية عبر الإنترنت و 8.4٪ من تجارة التجزئة الإلكترونية العالمية. للمقارنة ، تمتلك أمازون 13.7٪ من السوق العالمية.
يتم تمثيل BABA من خلال العديد من منصات التجارة الإلكترونية لكل منها نقاط قوتها وخصائصها الخاصة لتغطية شرائح العملاء المختلفة بنجاح:

ولكن هنا ، سنركز فقط على Alibaba.com و Aliexpress.com.
Alibaba هو سوق بين الشركات حيث تطلب الشركات الخارجية كميات كبيرة من المنتجات المصنعة خصيصًا لها.
بدأ Aliexpress في البداية كبوابة تجارية بين الشركات ، لكنه سرعان ما توسّع ليشمل منصة الأعمال التجارية للمستهلك ومن المستهلك إلى المستهلك. إنه مفتوح لمستهلكي التجزئة الدوليين الذين يشترون أي عدد من المنتجات الجاهزة من البائعين الصينيين.
الاختلافات الرئيسية بين المنصات:
| علي بابا | أليكسبريس | |
| تأسست | 1999 | 2010 |
| الإيرادات السنوية | 1.2 مليار دولار | 17 مليون دولار |
| جغرافيا الموردين / البائعين | دولي | البر الرئيسى للصين وروسيا واسبانيا وايطاليا وتركيا وفرنسا |
| السوق المستهدف | الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم | العملاء والشركات |
| الحد الأدنى لكمية الطلب (موك) | الجملة ، مطلوب موك | التجزئة ، لا موك |
| طبيعة المنتجات | في الغالب مخصص | جاهز |
| الشحن | مرتبة حسب المشتري | مرتبة حسب البائع |
| نموذج العمل | رسوم العضوية والإعلانات | رسوم العمولة والعضوية والإعلانات |
| طريقة الدفع او السداد | في الغالب خطابات الاعتماد والتحويل المصرفي وويسترن يونيون | Alipay التي تشارك مع 65 مؤسسة مالية بما في ذلك MasterCard و Visa |
هل تحتاج إلى بناء سوق B2B أو B2C؟
2. نماذج الأعمال علي بابا و علي إكسبرس

قبل تصميم موقع ويب مثل Alibaba أو Aliexpress ، عليك التفكير في كيفية كسب المنصة للأموال.
يفرض AliExpress على البائعين عمولة تتراوح من 5٪ إلى 8٪ من قيمة الصفقة. بالإضافة إلى ذلك ، يأخذ Aliexpress أيضًا 1500 دولارًا ثابتًا لبدء أو تغيير المتجر على النظام الأساسي. علاوة على ذلك ، تجلب الإعلانات حوالي 7 ملايين دولار سنويًا إلى Aliexpress. يبلغ إجمالي الإيرادات السنوية المقدرة لـ Aliexpress 17 مليون دولار . الآن ، يحاول المؤسسون جذب الشركات الأمريكية للبيع على المنصة.
على العكس من ذلك ، لا تأخذ Alibaba.com رسومًا للإدراج أو المعاملات. إنها تسمح لأي شخص بالتسجيل مجانًا وتلعب المنصة دور الوسيط ، حيث تنظم العلاقة بين المشترين والبائعين. يتيح لهم هذا النهج إنشاء قاعدة ضخمة من الموردين بسرعة والتي بدورها تجذب عملاء جدد إلى النظام الأساسي.
في عام 2019 ، حقق موقع Alilbaba.com 1.2 مليار دولار . كيف؟
مصدر الدخل الأساسي لشركة Alibaba هو الإعلانات المدفوعة واشتراكات الأعضاء.
يمكن لمستخدمي Alibaba البقاء على حزمة اشتراك مجانية ونشر ما يصل إلى 50 قائمة. ولكن نظرًا لوجود العديد من الموردين الذين لديهم سلع متطابقة تقريبًا ، فإنهم جميعًا يحاولون الحصول على مرتبة أعلى عندما يبحث العملاء عن العناصر.
لذلك ، تشتري العديد من الشركات اشتراكًا في مورد الذهب لعدة آلاف من الدولارات سنويًا. يوفر هذا الاشتراك الوصول إلى الميزات والخدمات المتقدمة مثل عرض المنتج وضريبة القيمة المضافة واسترداد المدفوعات والحلول اللوجستية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، تؤكد الحالة الذهبية للعملاء أن الموردين جادون وجديرون بالثقة.

3. الميزات الأساسية لموقع مثل ALIBABA و ALIEXPRESS
هل أسواق B2B و B2C لها وظائف مختلفة؟
على الرغم من اختلاف الجمهور المستهدف ، إلا أن الميزات هي نفسها بشكل عام. الاستثناء هو الطريقة التي يفي بها الناس بالصفقات - المدفوعات والشحنات. من نواحٍ أخرى ، يتوقع عملاء B2B نفس تجربة المستخدم تقريبًا التي يتمتعون بها على منصات B2C. على سبيل المثال ، المدفوعات الفورية عبر الإنترنت (بدلاً من انتظار الفواتير) ، والبحث الذكي (للعثور على أفضل الموردين المناسبين) والكثير من التقييمات والمراجعات والتوصيات الشخصية حتى يشعروا بالثقة في مشترياتهم.
"في الصين ، هناك الكثير من الشركات الصغيرة التي لا يميز الناس بوضوح بين الأعمال والمستهلكين. الأعمال التجارية الصغيرة وسلوك المستهلك متشابهان للغاية. شخص واحد يتخذ القرارات للمؤسسة بأكملها ". - قال جاك ما عن تفاصيل سوق B2B.
دعنا نراجع الميزات الأساسية لمعظم مواقع الويب مثل Aliexpress و Alibaba ، سواء كانت B2B أو B2C.
1. التسجيل وتسجيل الدخول وإنشاء الحساب
يجب أن يكون المستخدمون الجدد للمواقع المشابهة لـ Alibaba قادرين على التسجيل في النظام عن طريق البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي وأن يكون لديهم حساب في الحال. لا تجعل العملاء يمرون بعملية تسجيل طويلة قد تثنيهم عن متابعة الشراء.
في Alibaba ، يمكن أن يكون كل مستخدم بائعًا وبائعًا على حدٍ سواء ، وبالتالي فإن واجهة الحساب تتغير بسهولة بناءً على الدور الذي يريده المستخدم في الوقت الحالي. ومع ذلك ، عادةً ما يُطلب من "البائعين" تقديم تفاصيل أعمالهم والتي يجب التحقق منها بواسطة إدارة المنصة. بينما يحتاج "المشترون" فقط إلى التأكيد عبر رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم.
يوفر Aliexpress بوابات منفصلة للمشتري والبائع ولكن من السهل التبديل ذهابًا وإيابًا دون تسجيل دخول إضافي. لتصبح مشترًا ، يمكنك التسجيل بسهولة عبر البريد الإلكتروني والبدء في التسوق مرة واحدة. ولكن للتسجيل كبائع ، يلزمك تقديم رقم ضريبة القيمة المضافة ، ورخصة تشغيل الشركة ، ورقم تعريف الممثل القانوني للشركة ، وإنشاء حساب في Alipay. تستغرق عملية التحقق ما يصل إلى يومين.

2. إنشاء قوائم المنتج
أحد أكبر الاختلافات بين حسابات "البائع" و "المشتري" هو قسم "المنتجات" حيث ينشر البائعون قوائمهم ويديرونها. لبدء نشر القوائم على Alibaba ، يحتاج البائعون إلى إجراء التحقق من خلال توفير "جهات اتصال مؤهلة" يتفاعل معها المستخدم بشكل متكرر والذين تم التحقق منهم أيضًا من المشترين أو الموردين الذين لديهم عضوية تزيد عن عامين على Alibaba.com. عندما يتم تأكيد الاتصالات من قبل الإحالات ، يمكن للمستخدم إنشاء قوائم. يحد هذا النهج من عدد المحتالين ويزيد من ثقة وأمن النظام الأساسي.
لإنشاء قائمة منتجات جديدة ، يجب على البائع إضافة اسم المنتج والوصف ، وإدخال الكلمات الرئيسية ، وتحميل الصور ، وتحديد الفئات ، وطرق الدفع ، ووقت التسليم ، وتفاصيل التغليف.
3. البحث
في أسواق B2C ، يبحث المستخدمون عادةً عن طريق المنتجات. في أسواق B2B ، يمكن للمستخدمين أيضًا البحث عن الموردين عن طريق إدخال الكلمات الرئيسية في شريط البحث. في Alibaba ، هناك أيضًا خيار للبحث عن طريق تحميل صورة في شريط البحث وهو أمر مفيد إذا كان المستخدم لا يعرف كيفية شرح ما تبحث عنه ، أو يريد العثور على منتج مشابه بسرعة. تساعد الفلاتر والفرز المستخدمين في تضييق نطاق بحثهم.

يمكن للموردين البحث بين الطلبات المقدمة من المشترين الذين ينشرون "طلب عرض أسعار".

4. عملية الدفع والمدفوعات
يجب أن تكون عملية الخروج سهلة وسريعة. من الأفضل تزويد العملاء بخيار إتمام الصفقة دون تسجيل. ومع ذلك ، في الوقت نفسه ، يجب شرح مزايا العضوية في المنصة بوضوح.
نفذ مجموعة متنوعة من طرق الدفع ولكن أعط الأولوية الأولى لتلك الأكثر شيوعًا في الموقع. فشلت العديد من شركات التجارة الإلكترونية العالمية التي حاولت دخول السوق الصينية بسبب الصعوبات في استخدام PayPal (بسبب تحويل العملات والقيود الحكومية). ثم قدمت علي بابا Alipay الخاص بها ، وهو آمن وسهل الاستخدام في الصين. استنادًا إلى طريقة الضمان ، تلعب Alipay دور الوسيط الذي يحتفظ بالمال في حساب خاص ولا يتلقى البائع الدفعة إلا بعد تأكيد المشتري على استلام سلع ذات جودة مرضية.
تختلف عملية الدفع في B2B و B2C وتقدم بعض التحديات لأولئك الذين يرغبون في إنشاء موقع ويب مثل Alibaba.
بينما يوفر Aliexpress مدفوعات فورية عبر الإنترنت من خلال PayPal و Union Pay و Visa و Mastercard وما إلى ذلك ، يتم إجراء المدفوعات في Alibaba من خلال المعاملات المصرفية أو خطابات الاعتماد. هذا يعني أنه بعد تأكيد الطلب ، يجب على المشتري والبائع الاتفاق على عملية الدفع عبر البريد الإلكتروني أو في دردشة علي بابا. لكن مثل هذه الأساليب اليدوية تستغرق وقتًا طويلاً وغير آمنة. عادة ما تتعامل الشركات مع مئات الفواتير التي تنتهي بتكاليف باهظة. تريد شركات اليوم تقليل التكاليف ووقت الانتظار من خلال الحصول على فرصة للدفع على الفور مثل أسواق B2C. إذا كنت ستنشئ موقعًا على شبكة الإنترنت مثل Alibaba ، فيجب أن تفكر في ذلك وربما تعزز تجربة المستخدم.
علاوة على ذلك ، يجب أن تكون خيارات الشحن والتكاليف واضحة تمامًا قبل الدفع حتى لا يضطر العميل إلى البحث عن المصطلحات في مكان آخر.
5. إدارة النظام
هذا قسم إلزامي لكل من المشترين والبائعين يسمح لهم بتتبع تفاصيل الطلب مثل المبالغ والحالة وطلبات استرداد الأموال والمراجعات.

6. المراسلة
من المهم جدًا إنشاء قناة اتصال بين المشترين والبائعين والتي ستمنحهم فرصة لطرح الأسئلة بسرعة وتوضيح تفاصيل المعاملة. كقاعدة عامة ، تستخدم الأسواق مثل Aliexpress دردشة داخلية. يتيح ذلك للعملاء والبائعين البقاء على الموقع ويوفر لهم الدعم في حالة وجود أي نزاعات حيث يمكنهم استخدام سلسلة الرسائل كدليل.
7. التقييمات والمراجعات
المراجعات مهمة للغاية للأسواق عبر الإنترنت. كقاعدة عامة ، يقدم الموردون سلعًا مماثلة ولكن السعر قد يختلف اختلافًا كبيرًا. لذلك ، يتعين على العملاء التحقق من المراجعات لمعرفة ما إذا كان البائع موثوقًا به.
نظرًا لوجود العديد من حالات المراجعات الاحتيالية ، يشك المستخدمون في التعليقات. وبالتالي ، عند إنشاء موقع ويب مثل Alibaba ، لا تهمل الطرق المختلفة للتحقق من المراجعات. وتشمل هذه إلغاء مراجعات متعددة من مستخدم واحد أو عنوان IP. على سبيل المثال ، قمنا بتنفيذ مثل هذه الآليات في موقع الويب الخاص بمراجعة عملائنا للشركات المحلية في نيوزيلندا. قمنا بفصل جميع المراجعات غير المصرح بها عن مراجعات المستخدمين المسجلين.

يمكن أيضًا تعيين التقييمات تلقائيًا عن طريق تلخيص سجل المعاملة الذي يوضح مقدار ما باعه المورد بالفعل على Alibaba. هذا مؤشر إضافي على مصداقية المورد.

8. الدعم والنزاعات
عند إنشاء موقع ويب مثل Alibaba ، من المهم جدًا تقديم الدعم الفني لكل من المشترين والبائعين ، لتنظيم النزاعات وتقديم المساعدة الضرورية الأخرى. يمكنك تنفيذ دردشة أو نموذج بريد إلكتروني لربط المستخدمين بأعضاء الدعم. يجب أن يكون العملاء قادرين على رفع دعوى إذا كانت المنتجات المطلوبة لا تتوافق مع الوصف. في مثل هذه الحالة ، يحتاج المشترون إلى نموذج سهل الاستخدام يتم تسليمه إلى فريق الدعم المسؤول عن حل النزاعات.
9. تحقيق الدخل
اعتمادًا على نموذج العمل ، يمكن أن تكون هناك طرق مختلفة لكيفية إعداد عملية تحقيق الدخل. على سبيل المثال ، إذا كان هناك نموذج قائم على العمولة ، فيجب خصم رسوم معينة تلقائيًا من كل معاملة وإرسالها إلى حساب السوق. إذا كان نموذجًا قائمًا على الاشتراك ، فيجب أن تكون هناك آلية تتيح الوصول تلقائيًا إلى مجموعة معينة من الميزات التي تتحكم في مواعيد انتهاء الصلاحية والإشعارات والتجديدات التلقائية.
هل تحتاج إلى تقدير متطلبات مشروع السوق عبر الإنترنت؟
4. أسرار النجاح والميزات الفريدة لـ ALIEXPRESS & ALIBABA
هناك العديد من العوامل التي يجب على كل من يريد بدء موقع ويب مثل Aliexpress مراعاتها. تعتمد مطالب الجمهور بشكل كبير على الوضع الاقتصادي في الدولة والتقاليد المحلية وسلوك الشراء للعملاء.
تختلف الصين اختلافًا كبيرًا عن الولايات المتحدة وأوروبا في سلوك الشراء لدى عملائها. تم شرحه بالتفصيل في كتاب دنكان كلارك "علي بابا: المنزل الذي بناه جاك ما". باختصار ، العوامل الرئيسية التي تسهل نجاح علي بابا في الصين هي:
- أرض باهظة الثمن تجعل الحياة صعبة لسلاسل البيع بالتجزئة التقليدية وتجعل المنصات عبر الإنترنت أكثر جاذبية للتجار.
- يركز تجار التجزئة الصينيون عبر الإنترنت على العملاء أكثر من البائعين الغربيين الذين يقدمون أفضل تجربة تسوق : المزايدة على الأسعار ، وتقديم الخصومات ، والتواصل عن طيب خاطر في الدردشة بشأن أي أسئلة ، ووضع العينات والهدايا في صندوق الطلبات ، وإعطاء المبالغ المستردة بسهولة في حالة وجود ردود فعل سلبية .
- كان سوق البقالة في الصين فظيعًا. تقدم Alibaba الآن تسليم المنتجات المبردة في اليوم التالي في أكثر من ستين مدينة.
- تشتهر الصين بالسلع المقلدة ، وكثير منها ذو جودة ممتازة ويزداد الطلب عليها. على الرغم من مشكلة القرصنة ، ساهمت النسخ الصينية المتماثلة كثيرًا في ظهور التجارة الإلكترونية.
- فهم جاك ما العميق للخصائص الثقافية التي تختلف عن الأنماط الغربية. لهذا السبب لا يمكن لـ eBay ولا Amazon اختراق السوق الصينية والبقاء فيها.
يجب أن يكون لديك مجموعة من المنتجات المصممة بشكل فريد لهذا السوق من قبل الصينيين. إنه ليس سوقًا حيث يمكنك أن تأخذ منتجًا أو نظامًا يعمل في أوروبا أو الولايات المتحدة والتصدير إلى الصين. قال ميج ويتمان ، الرئيس التنفيذي السابق لشركة eBay.
اكتسب مؤسس علي بابا ميزة كبيرة من معرفته بالخصائص الثقافية والاقتصادية المحلية. أنشأت Alibaba نظامًا بيئيًا كاملاً حول مواقعها الإلكترونية لتوفير تجربة تسوق سلسة عبر الإنترنت - من البحث عن المنتجات إلى الشراء والتسليم.
قال جاك ما إن نجاح علي بابا استند إلى "المثلث الحديدي": الميزة التنافسية في التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية والتمويل.
إليك كيفية انعكاس هذه المبادئ في الميزات الفريدة التي تسمح لـ Alibaba و Aliexpress بأن تكون في القمة:
- الخدمات اللوجستية
عندما تم إطلاق Alibaba ، رأت العديد من شركات التوصيل فرصة عظيمة لخدمة صناعة التجارة الإلكترونية. قاموا بإنشاء شركة لوجستية تسمى Cainiao مع منصة معلومات خاصة تدير الخدمات اللوجستية والمستودعات ومراكز التوزيع في جميع أنحاء الصين.
يتم تسليم 150 مليون طرد من قبل Cainiao Smart Logistics Network المملوكة لمجموعة Alibaba Group كل يوم في الصين. تم تسجيل 1042 مليار طرد في يوم العزاب 2018.

قدم التسليم منخفض التكلفة مساهمة كبيرة في نمو علي بابا. على عكس Amazon ، لا تحمل Alibaba مستودعات. هذا يسمح لهم بخفض النفقات التشغيلية بشكل كبير. نتيجة لذلك ، يمكنهم زيادة صافي أرباحهم:
| إجمالي الإيرادات ، $ | حافة، ٪ | صافي الإيرادات بالدولار | |
| أمازون | 232 مليار | 3 | 10 مليارات |
| علي بابا | 53 مليار | 17 | 9.2 مليار |
عامل نجاح مهم آخر هو التوصيل المجاني.
يفضل ما يقدر بنحو 61٪ من المتسوقين الشحن المجاني فوق جميع الميزات الأخرى ويمكنهم التخلي عن سلة التسوق الخاصة بهم إذا كان التسليم يعني تكلفة إضافية.
تقدم Aliexpress شحنًا مجانيًا على أكثر من 75٪ من منتجاتها. الجانب السلبي الوحيد لشحن Aliexpress هو أوقات التسليم الطويلة ، ولكن حتى هذا لا يثني العملاء الذين يقدرون الأسعار المنخفضة ومجموعة كبيرة من السلع.
الوضع مختلف في علي بابا. لا يوجد شحن مجاني والعملاء ملزمون بتسوية المشكلات اللوجستية بأنفسهم. عملاء اليوم مطالبون للغاية وكسولون بالمعنى الجيد. لقد اعتادوا على امتلاك جميع الأدوات عبر الإنترنت ويسهل العثور عليها. وبالتالي ، يتوقع عملاء البيع بالجملة تجربة سلسة تشبه تقريبًا منصات البيع بالتجزئة. لكنهم عادة ما يشترون كميات كبيرة من العناصر من سوق B2B والتي يصعب شحنها. عند إنشاء سوق B2B ، يجب على المؤسس التفكير في حلول الشحن والخدمات اللوجستية سهلة الاستخدام. وبالتالي ، لدى علي بابا "خدمة لوجستية" خاصة تساعد المشترين في اختيار طريقة الشحن المناسبة والحصول على عروض أسعار عبر الإنترنت.

- طريقة الدفع المحلية
عندما حاول موقع eBay وغيره من الشركات الغربية العملاقة في التجارة الإلكترونية الدخول إلى السوق الصينية ، واجهوا مشكلة خطيرة. كان من الصعب إثبات المدفوعات من خلال PayPal ، التي كانت طريقة المعاملات الرئيسية ، في الصين. نظمت الحكومة الصينية جميع عمليات تحويل الأموال الدولية "لمنع المجرمين في الخارج من غسل الأموال بهذه الطريقة". كان تحويل العملة صعبًا أيضًا. وبالتالي ، لا يمكن للعملاء الاعتماد على الأسواق التي تستخدم طرق الدفع الغربية. استخدم Alibaba هذا لصالحهم وأنشأ Alipay - طريقة دفع وطنية تستخدم نهج الضمان للمعاملات الموثوقة التي تتم بسهولة داخل البلد.
- فحص المنتج
عند الطلب من الخارج ، لا تتاح لجميع العملاء الفرصة للذهاب والتحقق من المنتج بأنفسهم ، وعند الشراء من موردين مجهولين ، هناك دائمًا خطر عدم تلقيك لما تتوقعه. لهذا السبب ، تعرض علي بابا على العميل طلب مفتش مستقل لزيارة المصنع ومراقبة العملية والتأكد من أن المنتجات تفي بالمتطلبات. يتم طلب الفحص ودفع ثمنه في الموقع مثل الخدمات الأخرى. يحتفظ علي بابا بالمال حتى يقدم المدرب التقرير للعميل. يتم إجراء التفتيش بواسطة مفتشين متخصصين تابعين لجهات خارجية لتجنب أي تضارب في المصالح.
- حماية الطلب
يوفر Aliexpress "حماية المشتري". هذا يعني أن هناك فترة زمنية معينة يجب خلالها تسليم الطلب ويجب على العميل تأكيد أن كل شيء مناسب. عندها فقط سيقوم النظام بتحويل الأموال إلى البائع. في حالة وجود أي مشاكل مع المنتجات أو تأخير في التسليم ، يمكن للعميل أن يطلب استرداد. في أسواق B2B ، يتم تحويل المدفوعات في الغالب مقدمًا. عالجت Alibaba هذه المشكلة من خلال ميزة Trade Assurance ، وهي خدمة مضمنة لحماية الطلبات عبر الإنترنت. إذا تم تسليم المنتجات التي تم شراؤها من الموردين الذين يشاركون في برنامج Trade Assurance بشكل غير مرضٍ ، فسوف تقوم المنصة بسداد المدفوعات للعميل.
5. كيفية بناء منصة مثل علي بابا أو أليكسبريس
بماذا تبدأ؟
لإنشاء موقع ويب مثل Aliexpress ، عليك التفكير في هدف منتجك ، وكيف سيعمل ، وكيف يتم تحقيق الدخل منه. يمكنك حتى البدء في العمل على قائمة الميزات والإطارات الشبكية. قد يكون الأمر مخيفًا ومثبطًا للهمة أن ترى عدد الميزات والمنطق الذي تحتاج إلى التفكير فيه. لكن لا تستسلم! لست بحاجة إلى القيام بكل شيء مرة واحدة.
في الواقع ، من المستحسن لأي شركة ناشئة أن تتحقق من أن فكرتها رائعة حقًا. يمكنك البدء بـ MVP لإثبات فكرتك أولاً دون استثمارات كبيرة.
لإنشاء MVP ، تحتاج إلى اختيار مجموعة ميزات أساسية (على سبيل المثال ، استخدم قائمة الميزات الأساسية الموضحة أعلاه) ، وابذل جهدًا للترويج لبدء التشغيل والبدء بمجرد حصولك على الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق. سيسمح لك ذلك بالتحقق من كيفية تلقي المستهلكين لها وإجراء تحسينات بسرعة على الإصدارات التالية. يمكن أن تكون الميزات الموضحة أعلاه بسهولة قائمة MVP لتبدأ بها. فقط أضف لمسة من التفرد إلى مفهومك!
كيف يتم تنفيذ المشروع فنيا؟
لإنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية مثل Alibaba أو Aliexpress ، يمكنك إما اختيار إنشائه بنفسك باستخدام أحد منشئي مواقع الويب أو تعيين فريق تطوير لبناء النظام الأساسي من البداية. دعنا نراجع إيجابيات وسلبيات كل نهج:
| الايجابيات: | سلبيات: | |
| التطوير الجاهز |
|
|
| التنمية المخصصة |
|
|
التطوير الجاهز مفيد لأولئك الذين:
- تحتاج إلى البدء بسرعة لاختبار فرضيتها ثم الانتقال إلى موقع ويب مخصص
- اكتشف أن الميزات التي يوفرها النظام الأساسي تغطي 80٪ على الأقل من احتياجات العمل.
التطوير المخصص مفيد لأولئك الذين:
- لقد أثبتوا بالفعل فكرتهم ومستعدون لبناء منصة تخدم لسنوات قادمة
- تحتاج إلى أكثر مما هو متاح من مقدمي الخدمة الجاهزين الحاليين
يتوقعون النمو والتعديلات المتكررة. - تتطلب مستوى عاليًا من الأمان
- تحتاج إلى ميزات فريدة وتكامل مع أنظمة أخرى مثل CRM أو ERP أو أنظمة المحاسبة.
6. كيفية تطبيق هذا على عملك
إنشاء منصة تجارة إلكترونية مثل Alibaba أو Aliexpress. - هل هو حلم أم حقيقة؟ نأمل بعد قراءة هذا المقال أن تجيب على هذا السؤال بكل ثقة.
يكفي البدء بـ MVP لتقليل تكلفة إنشاء موقع ويب مثل Alibaba أو Aliexpress قبل التحقق من الفكرة. للتميز بين المنافسين ، تحتاج إلى إضافة ميزات فريدة تتجاوز المستوى المعتاد للخدمة. ضع في اعتبارك نموذج عملك واستراتيجيتك التسويقية لجعل عملك مربحًا.
يمكنك استخدام الميزات المتوفرة في هذه المقالة لتحديد متطلباتك عالية المستوى.
للتنفيذ ، يمكنك اختيار التطوير المخصص أو الجاهز. اليوم ، يمكنك الاختيار من بين مجموعة واسعة من شركات التطوير. أوكرانيا هي واحدة من أفضل مناطق الاستعانة بمصادر خارجية لتكنولوجيا المعلومات مع متخصصين ذوي جودة عالية وأسعار معتدلة.
في Greenice ، نقدم خدمات تطوير مخصصة لأكثر من 10 سنوات. يتكون فريقنا من مطوري الواجهة الأمامية والخلفية ، ومديري المشاريع ، ومحللي الأعمال ، ومهندسي ضمان الجودة ، ومتخصصي الذكاء الاصطناعي. التجارة الإلكترونية هي مجال خبرتنا ونحن مستعدون لمناقشة مشروعك القادم!
إرسال تعليق