U3F1ZWV6ZTE4NDI0OTc2ODc2MDM0X0ZyZWUxMTYyNDA2ODYzNjg4Mw==
recent
أخبار ساخنة

3 استراتيجيات ثقة لتنمية سوقك من نظير إلى نظير

 3 استراتيجيات الثقة لتنمية سوق نظير إلى نظير



[تم تحديث المقال في مايو 2020]

"المشاركة هي الثقة. هذا ، باختصار ، هو المبدأ الأساسي ". Roland Berger ، "Think Act ، Shared Mobility".

السماح للغرباء بالدخول إلى منزلك ، أو سداد قرض لشخص ما ، أو حتى ترك طفلك مع شخص التقيته عبر الإنترنت ...

يصبح كل هذا ممكنًا فقط لأن رواد الاقتصاد التشاركي مثل Airbnb و LendingClub و Trusted وغيرهم ، وضعوا مثل هذا التركيز الكبير على الثقة!

لا عجب أن انعدام الثقة هو العائق الأول أمام المشاركة في الاقتصاد التشاركي بين المستخدمين.

67٪ من مخاوف المستهلك من الاقتصاد التشاركي مرتبطة بالثقة.

عندما لا يعتقد المشترون والبائعون أنه يمكنهم التعامل بأمان على النظام الأساسي الخاص بك ، فلن يفعلوا ذلك.
هذا يجعل الثقة العنصر الأساسي لتنمية سوق p2p. تبذل جميع الأسواق الرائدة في الصناعة قصارى جهدها لحماية مستخدميها.

"إذا كنت لا تعمل على بنائها وإثباتها ، فقد يكون المستقبل على وشك أن يتركك خلفك ، حيث سرعان ما أصبحت الثقة العملة العالمية - والأكثر قيمة - في العصر الحديث." Adriana Sten في TechCrunch .

لكن قبل البحث عن حل ، نحتاج أولاً إلى فهم معنى الثقة في الاقتصاد التشاركي. لذلك في هذه المقالة ، سنبدأ بتفكيك مسألة الثقة المعقدة ونوضح لك كيفية التعامل معها في تطوير سوق نظير إلى نظير . ثم سنستكشف الاستراتيجيات التي أثبتت جدواها لأسواق الند للند لجعل منصتك آمنة.

نموذج 3P TRUST لأسواق PEER-TO-PEER

وفقًا لفابيان هاوليتشيك ، فإن مسألة الثقة في الاقتصاد التشاركي متعددة الأبعاد. في منشوره "الثقة في الاقتصاد التشاركي " ، قدم Hawlitschek F. نموذجًا ثلاثي الأبعاد يميز بين:

  • الثقة في الأقران
  • ثق في المنتج
  • ثق في المنصة.

وبالتالي ، فإن نيتك في شراء سلعة أو خدمة على منصة معينة تعتمد على ما إذا كان يمكنك الوثوق بالبائع ومنتجها والمنصة نفسها.

والعكس صحيح. ستعتمد نيتك في البيع على المدى الذي يمكنك من خلاله الوثوق بالمشتري والمنصة. تتشابه اهتمامات البائعين تمامًا مع اهتمامات المشترين ، باستثناء جزء المنتج.

نموذج الثقة لأسواق P2P
لنفترض أنك تريد توظيف موظف مستقل في Upwork لتطوير سوقك. ما الذي ستهتم به؟

  • هل سيقوم بعمل عالي الجودة؟
  • هل سيختفي بمالك؟
  • هل يفي بوعوده؟
  • هل ستتمكن من تحويل الأموال بأمان عبر Upwork؟

والقائمة تطول.

الآن ، دعنا نتخيل أنك المستقل الذي يبحث عن وظيفة في Upwork. كما أن مخاطرك عالية جدًا:

  • هل سيدفع لك عميلك؟
  • هل سيقدم لك عميلك كل المعلومات التي تحتاجها لإكمال المهمة بنجاح؟
  • هل سيعطيك عميلك مراجعة جيدة تحتاجها كثيرًا للحصول على الوظيفة التالية؟
  • سوف Upwork فاتورة كل شيء بشكل صحيح؟

لذلك دعونا نرى ما هي الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لغرس المزيد من الثقة في منصتك من خلال تحسين كل بُعد من أبعاد الثقة: النظير والمنتج والنظام الأساسي.

1. الثقة في الند

ما الذي تحتاج إلى معرفته عن الشخص الآخر حتى تكون مستعدًا للدخول في صفقة معه / معه؟

فيما يلي بعض الأساسيات:

  • أنا أتحدث إلى شخص حقيقي (ليس روبوتًا أو شخصًا يستخدم ملفًا شخصيًا مزيفًا)
  • معلومات الملف الشخصي تتوافق مع شخص حقيقي وصادقة
  • هو / هي ليس مجرما
  • أن يكون قادرًا على تقديم الخدمة
  • هو / هي موثوقة.

لسوء الحظ ، لا يوجد حل يمكن أن يمنع تمامًا سوء السلوك على النظام الأساسي الخاص بك. ومع ذلك ، ستعمل هذه الاستراتيجيات والأدوات على تصفية معظم المشاركين المحتملين في السوق:

  • التحقق من الهوية والتدقيق
  • تحري
  • سمعة.

دعونا نلقي نظرة على كل منهم.

التحقق من الهوية والتدقيق

يمكن أن يكون التحقق بسيطًا مثل مطالبة المستخدمين بتسجيل الدخول باستخدام أحد حساباتهم الاجتماعية. لكن أولئك الذين يحتاجون إلى أمان إضافي (مثل الآباء الذين يبحثون عن جليسات أطفال) سيحتاجون إلى شيء أكثر جدية. يجب عليك على الأقل إجراء فحوصات الخلفية من خلال قواعد البيانات الرسمية وفحص المرشحين.

يمكنك التحقق من المستخدمين لديك باستخدام الأدوات التالية:

  • تسجيل الدخول الاجتماعي
  • الفحص / فحوصات الخلفية.

باستخدام تسجيل الدخول الاجتماعي ، سيتمكن المستخدمون لديك من تسجيل الدخول إلى النظام الأساسي الخاص بك عبر أحد حساباتهم الاجتماعية (Facebook أو Twitter أو Linkedin). يقدم هذا الحل اختصارًا رائعًا لك وللمستخدمين. لن يحتاج المستخدمون لديك إلى الخروج بمعلومات تسجيل دخول وكلمة مرور أخرى ، وملء المعلومات الأخرى المتعلقة بالملف الشخصي. سيتم استيراد جميع بيانات الملف الشخصي الأساسية ، مثل الاسم الصحيح والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف والاهتمامات وما إلى ذلك ( انظر القائمة الكاملة هنا ) إلى نظامك تلقائيًا. لذلك لن يحتاج المستخدمون إلى ملء أي شيء وستحصل على البيانات الأساسية التي تم التحقق منها والتحويلات المحسّنة.

هذا هو ما يبدو تسجيل الدخول الاجتماعي وكأنه قد يساعد في التجارة الإلكترونية الخاصة بك
ومع ذلك ، سيثبت تسجيل الدخول الاجتماعي فقط أن المستخدم هو بشر ، ويقدم معلومات اتصال تم التحقق منها بالإضافة إلى بعض البيانات الأخرى التي يمكنك استخدامها للتسويق. قد لا يكون هذا كافيًا لبعض أدوار المستخدم ، مثل سائقي سيارات الأجرة أو الضيوف / المضيفين أو جليسات الأطفال. على سبيل المثال ، تجري Sittercity فحصًا شاملاً لخلفية المتقدمين للوظائف:

  • التحقق من الهوية للتحقق من الاسم القانوني لمقدم الطلب والعنوان الحالي ورقم الضمان الاجتماعي والعناوين السابقة والأسماء المستعارة ؛
  • البحث الجنائي الوطني للتحقق من السجلات من مستودعات السجل الجنائي بالولاية والمقاطعة ؛
  • التحقق من السجلات في سجلات مرتكبي الجرائم الجنسية بالولاية ، والسجن ، والإفراج المشروط ، والإفراج عن الملفات من وزارة الإصلاحيات ، والمكتب الإداري للمحاكم ، ووكالات الدولة الأخرى
  • فحص سجلات ومخالفات المرور.

لإجراء فحوصات الخلفية هذه ، يمكنك استخدام حل جهة خارجية مثل Trulio أو Identity . سيتحققون ويتحققون من المستخدمين أثناء تسجيل الدخول.

الفحوصات الأمنية

تحري

وأحيانًا لا يمكنك الاعتماد بنسبة 100٪ على التحقق الآلي. بالنسبة لبعض الخدمات ، ستحتاج إلى فحص المرشحين يدويًا بنفسك أو السماح للمستخدمين بفحص بعضهم البعض.

عادة ما تتضمن عملية الفحص ما يلي:

  • سكايب / الهاتف والمقابلات وجها لوجه
  • الشيكات المرجعية.

والجدير بالذكر أن بعض الأسواق تقوم بالفحص الأولي بنفسها. على سبيل المثال Toptal ، منصة مستقلة ، تفحص مسبقًا جميع أعضائها. في المقابل ، في Upwork (أكبر منصة مستقلة) ، يتعين على العملاء إجراء الفحص بأنفسهم.

خدمة موثوقة ومجالسة الأطفال عبر الإنترنت ، بالإضافة إلى الأطباء البيطريين وفحص المرشحين. بفضل هذا يمكنك استئجار شخص لحالات الطوارئ "اللحظة الأخيرة".

الفرز المسبق في Trustسمعة

السمعة هي طريقة رائعة للتعهيد الجماعي لتوليد الثقة على منصتك. إنها أداة أساسية لإثبات موثوقية وسلامة المستخدم.

تتعلق السمعة في جوهرها بسجل الأداء الجيد ، على سبيل المثال عدد المستخدمين الآخرين الراضين عن خدمة / منتج البائع. ينعكس هذا في:

  • آراء العملاء
  • التقييمات
  • معدلات النجاح الوظيفي
  • شارات
  • ساعات تعقبها على منصة.

تم انتقاد استراتيجية الثقة هذه على نطاق واسع بسبب شخصيتها. ومع ذلك ، لا يزال أحد أهم الأدوات لبناء الثقة في الاقتصاد التشاركي.

تحقق من حديث TED المثير للاهتمام ، حيث تشارك Rachel Botsman فكرتها حول تراكم سمعة المستخدم عبر الأنظمة الأساسية .

ومع ذلك ، تصبح السمعة أكثر دقة مع وجود قاعدة مستخدمين أكبر. يمكن أن تكون بعض المراجعات ذاتية ، لكن عشرات ومئات المراجعات سترسم صورة موضوعية إلى حد ما.

في Upwork ، غالبًا ما تكون قرارات العملاء المتعلقة بتعيين موظف مستقل أو وكالة مدفوعة أساسًا بالسمعة. يكرس العملاء اهتمامًا خاصًا للساعات التي يتم تتبعها في Upwork ، ومعدل النجاح الوظيفي (بالنسبة للكثيرين يجب ألا يقل عن 95٪) والشارة الأعلى تقييمًا.

وكالة تطوير الويب Arriba-Greenice

Arriba هي قسم فرعي من Greenice ، وكالة تطوير الويب الخاصة بنا ، والتي تعمل فقط عبر Upwork. اعترف معظم عملائنا بأنهم لا يعتبرون أي شخص يقل معدل نجاحه عن 95٪.

2. الثقة في المنتج

غالبًا ما يعني التعامل في أسواق الند للند شراء شيء لم تره و / أو تعيين شخص لم تقابله من قبل.

كيف تعرف أن المنتج أو الخدمة التي تشتريها ، في الواقع ، هي نفسها التي يصفها البائع؟

  • المبرمج المستقل جيد كما يقول
  • هذا الفستان المصنوع يدويًا أو منزل للإيجار يشبه تمامًا الصورة
  • تلك السيارة المشتركة لن تنكسر في منتصف رحلتك.

فيما يلي بعض الأدوات التي ستساعد البائعين على اكتساب المزيد من المصداقية. ستكون هذه قوية بشكل خاص عند نشرها مع استراتيجيات السمعة:

  • التحقق من صورة المنتج
  • شهادات الطرف الثالث لإثبات مستوى المهارة والمعرفة (للخدمات).

التحقق من صورة المنتج

نظرًا لأنه لا يمكنك اختيار المنتجات التي يتم بيعها على النظام الأساسي الخاص بك ، يمكنك على الأقل التحقق من صور هذه المنتجات.

باستخدام Airbnb ، يمكن للمضيفين الحصول على مصورين محترفين لالتقاط صور لأماكنهم . تتحقق Airbnb من الصور قبل أن يتمكن المضيف من عرضها.

التصوير الفوتوغرافي المعتمد من airbnb

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تشغيل بعض التحقق الأساسي من الصور باستخدام أدوات مثل Google Image أو TinEye . سيساعدونك في التحقق من أصل الصور لمعرفة ما إذا لم يتم سرقتها. ويمكنك معرفة ما إذا تم تعديلها بشكل كبير. يمكن دمج هاتين الأداتين مع النظام الأساسي الخاص بك.

تأكيد مستوى المهارة / المعرفة

ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالخدمات ، نحتاج إلى طرق أخرى لإثبات قدرة البائع على تقديم الخدمة بالمستوى المتوقع.

تعال هنا للعب العديد من شهادات الجهات الخارجية التي تؤكد مستوى معرفة / مهارة البائع. مصدر الشهادة الأكثر ثقة ، ستتمتع بمصداقية أكبر. إذن إليك بعض الطرق:

  • تقديم الاختبارات على النظام الأساسي الخاص بك
  • شجع المستخدمين على نشر الشهادات ذات الصلة من مصادر أخرى.

سيقدم لك Upwork اختبارات تقريبًا لأي مهارة ترغب في "بيعها". على سبيل المثال ، بالنسبة للمطور ، من المهم أن تحصل على درجة جيدة في جميع التقنيات التي تعلنها في ملفها الشخصي. وإذا لم يكن المطور متحدثًا للغة الإنجليزية ، فمن الجيد أيضًا إجراء اختبار اللغة الإنجليزية المقدم من Upwork.

الموافقة_المهارات_طمس

يمكنك أيضًا تشجيع البائعين على عرض الشهادات ذات الصلة من مصادر أخرى. على سبيل المثال ، شهادات IELTS أو TOEFL للغة الإنجليزية ، أو الدبلومات الجامعية الفعلية.

وفي Trusted ، يجب أن يكون لدى كل مقدم رعاية شهادة CPR حديثة.

3. الثقة في المنصة

تظهر الأبحاث أن الثقة في وسيط ، أي منصة نظير إلى نظير أكثر أهمية للمستهلكين من الثقة في البائعين الفرديين لمنصة ما.

هذا يعني أن المستخدمين سيعتمدون عليك ، بصفتك مالكًا للمنصة ، لتوفير بيئة آمنة لهم. وهذا أمر مفهوم للغاية لأن جميع جوانب الثقة الأخرى الموضحة أعلاه (تجاه النظراء والمنتج) تعتمد على قدرتك على توفير الآليات المناسبة لهم.

إذن ما هي استراتيجيات الثقة الأخرى التي يمكن أن تجعل منصتك أكثر مصداقية ، إلى جانب تلك التي تحدثنا عنها بالفعل؟ وهنا بعض الأمثلة:

  • الأمن والدعم بشكل عام
  • سياسات المنصة
  • أنظمة الضمان
  • الضمانات / الكفالات.

الأمن والدعم

أولاً ، قم بتغطية الأساسيات - قم بإنشاء نظام أساسي آمن ومدعوم جيدًا عبر الإنترنت.

لن يثق أحد في النظام الأساسي الذي تم اختراقه. من المفيد دائمًا اتخاذ تدابير أمنية إضافية لحماية النظام الأساسي الخاص بك. يجب أن يشعر المستخدمون بالأمان الكافي لمشاركة البيانات الشخصية وإجراء المعاملات في السوق الخاص بك.

وتأكد من أن المستخدمين يمكنهم العثور بسهولة على إجابات لأسئلتهم حول النظام الأساسي الخاص بك. انشر أسئلة شائعة شاملة وقدم الدعم عبر الإنترنت.

سياسات المنصة

ستكون الخطوة التالية هي إنشاء سياسات النظام الأساسي الخاص بك. ستكون هذه قواعد منزلك ، والتي ستحدد معايير السلوك للمشترين والبائعين. ويجب فرض عقوبات على كل قاعدة للتأكد من اتباع المستخدمين لها.

على سبيل المثال ، لدى Airbnb معايير استضافة للاتصال والالتزام وتسجيل الوصول والدقة وحتى النظافة. لذلك يحصل كل مضيف على مجموعة من القواعد الواضحة التي يجب اتباعها وعندما يفشل في القيام بذلك ، سيتم معاقبته ويمكن حتى إزالته من القوائم.

معايير الاستضافة في Airbnb

الضمان لحماية الدفع

بعد ذلك ، يمكنك منح المشترين والبائعين لديك راحة البال مع نظام الضمان. هذا يعني أنك ستحتفظ بالمال نيابة عن الأطراف المتعاملة (المشتري والبائع) قبل استيفاء شروط معينة.

على سبيل المثال ، يستخدم Upwork الضمان لحماية كل من المستقلين والعملاء. Upwork يحتفظ بدفع وديعة قبل أن يكمل العامل المستقل إنجازًا مهمًا أو يعمل لعدد متفق عليه من الساعات.

حماية الدفع upwork
ضمان

تذهب بعض المنصات إلى حد تقديم الضمانات. تقدم Airbnb ضمان مضيف بقيمة 1000000 دولار لحماية مضيفيها! لا تستطيع كل منصة شراءها ، لكنها بالتأكيد تضيف إلى الثقة والجاذبية الشاملة للمنصة.

خاتمة

هل تفكر في كيفية إطلاق سوق ناجحة من نظير إلى نظير؟ أو ، لقد اجتزت بالفعل مرحلة الإطلاق ، وتبحث عن طرق لتنمية سوقك من نظير إلى نظير؟

ستساعدك أفضل الاستراتيجيات لأسواق p2p التي ناقشناها أعلاه على جذب المستخدمين والاحتفاظ بهم على نظامك الأساسي من خلال جعله آمنًا وجديرًا بالثقة.

في هذه المقالة ، اتخذنا وجهة نظر ثلاثية الأبعاد للثقة في الاقتصاد التشاركي. وبالتحديد ، تحدثنا عن الثقة تجاه النظراء والمنتج والمنصة.

لقد أظهرنا لك أيضًا استراتيجيات وأدوات العمل لتوليد الثقة في كل "بُعد".

نأمل أن يساعدك هذا الإطار في تطوير إستراتيجية ثقة كاملة لسوقك.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

إعلان