U3F1ZWV6ZTE4NDI0OTc2ODc2MDM0X0ZyZWUxMTYyNDA2ODYzNjg4Mw==
recent
أخبار ساخنة

كيفية إنشاء موقع للتمويل الجماعي [دليل الشركات الناشئة]

كيف تنشئ موقعًا للتمويل الجماعي [دليل الشركات الناشئة]

كيف تنشئ موقعًا للتمويل الجماعي [دليل الشركات الناشئة]

سنويًا ، يتم جمع 17.2 مليار دولار من خلال التمويل الجماعي في أمريكا الشمالية وحدها. ومن المتوقع أن تصل صناعة التمويل الجماعي بأكملها إلى 300 مليار دولار بحلول عام 2030.

على الرغم من المنافسة الشديدة مع Kickstarter و Indiegogo و Patreon والمنصات المتخصصة ، لا تزال هناك مناطق غير مستغلة للاعبين الجدد. علاوة على ذلك ، في حين عانت معظم المجالات الاقتصادية خلال تفشي فيروس كورونا ، فإن منصات التمويل الجماعي ، على العكس من ذلك ، تألقت بالتبرعات التي تساعد الأفراد والمنظمات على مكافحة الوباء والأزمة.

كيف تبدأ موقع تمويل جماعي؟ فيما يلي سنتحدث عن فرص العمل ، ونغطي الجوانب التقنية للتنمية ، ونناقش التحديات المحتملة. واصل القراءة!

خطوات إنشاء موقع للتمويل الجماعي

يعد بدء عمل تجاري جديد أمرًا مثيرًا للغاية ، ولكنه في نفس الوقت يمثل ألمًا حقيقيًا في عنق رجل الأعمال. هناك الكثير كيف؟ ' : كيف يعمل هذا العمل؟ كيف يمكنني التميز بين المنافسين؟ كيف تمتثل للتشريع؟ ما هي الميزات الأكثر أهمية؟ كيف تنشئ منصة تمويل جماعي بميزانية منخفضة؟ هل يجب عليك استخدام البرامج الجاهزة أم التطوير من الصفر؟ كيف تجد مطورين موثوقين وذوي خبرة؟

لتخفيف جزء من أعبائك ، تعمقنا في الموضوع وأكملنا هذا الدليل من أجلك. نأمل أن يساعدك ذلك في العثور على بعض الإجابات وتحويلها إلى خطوات قابلة للتنفيذ في رحلتك من الفكرة إلى النجاح.

1. تعرف على كيفية عمل التمويل الجماعي

العديد من الأفكار ستبقى مجرد أفكار بدون التمويل اللازم. ومع ذلك ، ليس من السهل جذب المستثمرين الذين قد يقدمون المال لشخص غريب بنموذج أولي للمنتج في متناول اليد.

"أخبرني أحدهم ذات مرة أن احتمال حصول رجل أعمال على رأس مال استثماري هو نفس احتمال تعرضه للضرب من البرق أثناء وقوفه في قاع حمام السباحة في يوم مشمس." جاي كاواساكي ، خبير تسويق أمريكي مشهور ومؤلف وصاحب رأسمالي مغامر في وادي السيليكون.

أتاح التمويل الجماعي فرصة ذهبية للشركات الناشئة والمبتكرين الذين يكافحون للحصول على التمويل.

التمويل الجماعي هو وسيلة لزيادة رأس المال لمشروع عن طريق طلب مبالغ صغيرة من العديد من الأشخاص بدلاً من الكثير من قلة قليلة. كقاعدة عامة ، تتم معالجة حملات التمويل الجماعي عبر منصات متخصصة عبر الإنترنت.

في جوهرها ، منصة التمويل الجماعي عبارة عن سوق من جانبين: جامعو التبرعات ، أو المبدعون من جهة ، والمتبرعون أو الداعمون على الجانب الآخر. توفر المنصة مساحة افتراضية للتفاعل بينهما.

يمكن لأي شخص لديه فكرة عمل أو مؤسسة خيرية أو حاجة شخصية أن يبدأ حملة تمويل جماعي عن طريق نشر وصف المشروع وخطة العمل وصور المنتج المستقبلي على المنصة. يقرر المؤيدون الاستثمار في المشروع إذا وجدوا أنه يستحق.

2. حدد نوع منصة التمويل الجماعي المناسب لك

أول شيء تحتاجه الشركة الناشئة التي تريد إنشاء موقع تمويل جماعي على الويب هو تحديد نوع التمويل الجماعي الذي تريد استخدامه.

هناك أربعة أنواع رئيسية لمنصات التمويل الجماعي:

كيفية إنشاء موقع للتمويل الجماعي
1.  المانحون القائمون على التبرع يقدمون المال دون أن يطلبوا أي شيء في المقابل. عادة ما يستخدم هذا النوع من قبل المنظمات غير الحكومية والمنظمات غير الهادفة للربح لجمع الأموال للمشاريع الاجتماعية والبيئية. ربما سمعت عن منصات مثل GlobalGiving أو JustGiving .

2.  يستثمر الداعمون القائمون على المكافأة الأموال مقابل مكافأة غير نقدية مثل هدية أو سعر خاص لمنتج أو خدمة. عادةً ما يكون هذا النوع مثاليًا للشركات الناشئة في مجال البرمجيات والابتكار أو صانعي المنتجات الذين لديهم فكرة أو نموذج أولي. على المنصة ، يمكنهم بدء البيع المسبق لمنتجاتهم أو خدماتهم لزيادة رأس المال لتطوير المنتجات. بمجرد أن يتلقى مؤيد الحملة منتجه أو امتيازه ، ينتهي العقد بين المنشئ والمستثمر. ومعظم المنصات الشهيرة من هذا النوع هي كيك ستارتر ، WeFunder ، GoFundMe ، و Indiegogo .

3.  التمويل الجماعي المستند إلى الأسهم يعني الاستثمار في مؤسسة تجارية. يصبح المستخدمون الذين يستثمرون في المشاريع مالكي الأوراق المالية (حقوق الملكية في الشركة ، أو حصة الإيرادات ، أو الديون ، أو السندات القابلة للتحويل) ويمكنهم توقع جني الأموال إذا نجحت الشركة. يمكنهم أيضًا بيع أوراقهم المالية إلى مستثمرين آخرين. أشهر المنصات من هذا النوع هي FundersClub و CrowdFunder و EquityNet و Seedrs .

4.  يقرض المستثمرون القائمون على الإقراض المال ويتوقعون أن يتم دفع فائدة لهم. LendingClub و Prosper و Zopa أمثلة على هذا النوع من مواقع التمويل الجماعي.

3. اختر نماذج الإيرادات لمنصة التمويل الجماعي

مثل العديد من الأسواق الأخرى ، تحصل مواقع التمويل الجماعي على رسوم مقابل خدماتها. لكن هذه ليست الطريقة الوحيدة لتحقيق الدخل. قبل البدء في منصة للتمويل الجماعي ، يجب أن تقرر كيف ستحقق أرباحًا. هناك أربع طرق رئيسية:

  • عمولة على المبلغ الذي تم جمعه. تستخدم معظم المنصات هذه الطريقة لتوليد الإيرادات. لا يدفع جامعو التبرعات أي شيء حتى يتم جمع المبلغ الضروري من المال. وبالتالي ، لا يتم الدفع للمنصات إلا عندما تكون الحملة ناجحة. على سبيل المثال ، تحصل Kickstarter على 5٪ من كل رأس مال تم رفعه بالكامل. في تاريخ Kickstarter ، 37٪ فقط من المشاريع تصل إلى هدفها. منذ عام 2009 ، عندما تم إنشاء الشركة ، حتى عام 2020 ، تمكنت مشاريعهم من جمع 5 مليارات دولار ، منها 4.7 مليار دولار من الحملات الناجحة. لجعل نموذج الإيرادات هذا مربحًا ، يجب أن تحصل المنصة على تدفق مستمر من المشاريع والمستثمرين الجدد.
  • الخدمات والمميزات المدفوعة على الموقع. يمكن لمنشئي المحتوى الدفع للمنصة للحصول على المساعدة في أشياء مثل التسويق وإدارة الحملات والعلامات التجارية وإنشاء النماذج الأولية وإعلانات الفيديو.
  • الإعلانات. يمكنك الربح من الإعلانات المنشورة على موقع الويب الخاص بك.
  • الترويج للحملات. نظرًا لأن حملات جمع التبرعات قد تستمر لعدة أشهر ، فإن القوائم القديمة تنخفض في نتائج البحث ويمكن أن تضيع في الحشد. يمكنك السماح لهم بالدفع مقابل رؤية أفضل.

هل ستنشئ منصة للتمويل الجماعي؟

دعونا نناقش

4. ادرس المشهد التنافسي وابحث عن تخصصك

تتمثل المهمة الرئيسية للتمويل الجماعي في جعل المشاريع مرئية للجمهور وجمع المزيد من الأموال. يمكن للمنصات الدولية جمع أكثر من مواقع الويب المحلية لمجرد وجود عدد أكبر من المتبرعين. ولكن بسبب الاختلافات في القوانين والثقافة واللغة ، لا تزال المنصات المحلية مهمة. لنلقِ نظرة عامة على سوق التمويل الجماعي حسب المنطقة:

منطقةمنصات التمويل الجماعي
دوليIndigogo ،  FundingCircle ،  Patreon ،  Fundrazr ، GoFundMe ، Eureeca  
أمريكا الشمالية

Indigogo ،  FundingCircle ،  Patreon ،  Fundrazr ،  GoFundMe ،

Kikstarter ،  SeedInvest ،  TransparentHands ،  FrontFundr ،  Vested

امريكا الجنوبيةKickante ، Catarse ،  فكرة
أوروباSeedrs (المملكة المتحدة) ،  CrowdCube (المملكة المتحدة) ،  Ulule (فرنسا) ،  KissKissBankBank (فرنسا) ،  Goteo (إسبانيا) ،  Symbid (هولندا) ،  Spreds (بلجيكا) ،  FundedByMe (السويد) ،  WeMakeIt (سويسرا) ،  Invesdor (فنلندا) ،  Booomerang (الدنمارك)
آسياAirFunding (اليابان) ،  Camp-fire  (اليابان) ،  TumblBug (كوريا الجنوبية) ،  DemoHour (الصين) ،  Kitabisa (إندونيسيا) ،  Give.Asia (سنغافورة) ،  Mystartr (ماليزيا) ،  Ketto (الهند) ،  Weeboon (تايلاند)
الشرق الأوسطذومال ،  يمكن
أفريقياكوتيزي  (المغرب) ،  كوفوندي  (تونس) ،  تويزا  (الجزائر) 
استراليا ونيوزيلنداMyCause،  Chuffed،  Equitise،  Pozible

 

إذا كنت ترغب في بدء موقع تمويل جماعي ولكنك غير متأكد من المنطقة المحددة التي يجب استغلالها ، فلماذا لا تنظر إلى إحصائيات المناطق الأكثر شيوعًا حاليًا؟

و أعلى خمسة أسواق التمويل الجماعي:

  • الأعمال وريادة الأعمال: 41.4٪
  • أسباب اجتماعية: 18.9٪
  • الأفلام والفنون المسرحية: 12.2٪
  • العقار: 6.2٪
  • الموسيقى وفنون التسجيل: 4.5٪

إلى جانب المنصات ذات الأغراض العامة ، ظهر التمويل الجماعي المتخصص في السنوات الأخيرة. فيما يلي أبرز الأمثلة على المنصات المتخصصة التي قد تلهمك:

لا يزال هناك العديد من الاحتياجات والمنافذ غير المستغلة التي لا تزال تنتظر سدها .

5. واجه التحديات واكتشف الفرص

دعنا نلقي نظرة عامة على الوضع الحالي في مجال التمويل الجماعي ، والفرص الناشئة ، وآلام رواد الأعمال ، وطرق تجنب الأخطاء الأكثر شيوعًا عند تطوير منصة تمويل جماعي ناشئة.

كان عام 2020 فترة مليئة بالتحديات بالنسبة لاقتصاديات جميع البلدان في جميع المجالات. يمكن أن يقنع العديد من رواد الأعمال بعدم بدء شركاتهم الناشئة بسبب عدم الاستقرار في العالم. الشيء المثير هو أن نشاط التمويل الجماعي يبدو وكأنه ينشط على طول القيام بأعمال تجارية أكثر من أي وقت مضى.

لقد اعتقدنا أننا سنرى أن كل شيء سيحقق نجاحًا كبيرًا ، لكننا نرى مشروعات على منصتنا تمول بمعدلات لم نتوقعها ، وهذا يظهر فقط أن النموذج نفسه كان قويًا جدًا طوال هذا ". - يقول الرئيس التنفيذي لشركة Kickstarter ، عزيز حسن في مقابلة مع The Verge.

إلى جانب الوباء والأزمة العالمية ، تواجه منصات التمويل الجماعي صعوباتها الخاصة. دعنا نتعلم كيفية إنشاء موقع تمويل جماعي يتعامل مع التحديات الأكثر شيوعًا:

كيفية إنشاء موقع للتمويل الجماعي
1. بناء الثقة من
الأجزاء المهمة في أي سوق عبر الإنترنت الثقة التي تخلقها بين الغرباء. تحتاج المنصة إلى مساعدة مستخدميها على بناء الثقة في مشاريعها. تعد مكافحة غسيل الأموال والاحتيال مهمة مهمة للمؤسسات المصرفية والمالية ، والتمويل الجماعي ليس استثناءً.

لزيادة مصداقيتها ، يجب أن تتحقق المنصة من هوية مستخدميها ووضعهم المالي. من الناحية الفنية ، هذا يعني أن منصات التمويل الجماعي تحتاج إما إلى التحقق من مستندات المستخدمين يدويًا أو الدخول في شراكة مع KYC (اعرف عميلك) وخدمات التحقق من AML (مكافحة غسيل الأموال) مثل استثمارات MangoPay و LemonWay و Goji . تعتمد عملية التحقق على مقارنة البيانات المقدمة من المستخدم على المنصات بالبيانات التي يمكن العثور عليها في قواعد البيانات العامة ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، والتقارير المالية ، وتاريخ المعاملات ، والمصادر الرقمية الأخرى.

 

2.
يواجه مؤسسو مشروع الأمان وداعموه مخاطر عند التعامل مع مساحة افتراضية مثل منصة التمويل الجماعي. من المفترض أن الموقع يوفر الأمان الكامل للبيانات والمعاملات باستخدام أكثر التقنيات موثوقية لتخزين البيانات ومعالجتها. ومع ذلك ، فالأمر ليس كذلك دائمًا. يهتم المتسللون في الغالب بالمواقع الكبيرة والمشهورة التي تحتوي على قواعد بيانات ضخمة للمستخدمين:

  • حدثت إحدى أخطر حالات اختراق أمان بيانات التمويل الجماعي في عام 2014 عندما تم اختراق Kickstarter ، وسرقت بيانات مستخدميها بما في ذلك أسماء المستخدمين والعناوين وعناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور المشفرة. لحسن الحظ ، لم تتأثر بيانات بطاقة الائتمان.
  • في عام 2015 ، سرق قراصنة 15 جيجا بايت من بيانات المستخدم وكود مصدر Patreon . ادعى Patreon أنه تم تشفير البيانات الشخصية لمستخدميهم. لذلك ، لم يتمكن المهاجمون من اختراق المفاتيح وسرقة المعلومات. لم يتم تسريب مثل هذه البيانات الحساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان أو أرقام الضمان الاجتماعي أو النماذج الضريبية لأنها لم يتم تخزينها على خوادم Patreon. طلبت الشركة من مستخدميها إعادة تعيين كلمات المرور وبدأت في عملية تدقيق الأمان.
  • في تموز (يوليو) 2020 ، تعرضت منصة Impact Guru ، وهي منصة تمويل جماعي هندية ضخمة تجمع التبرعات للمنظمات غير الحكومية ، للاختراق ووصل أكثر من 507000 سجل مستخدم إلى أيدي المهاجمين.

لحماية عملائهم ، يجب على النظام الأساسي تشفير بيانات المستخدم وتذكير المستخدمين بتغيير كلمات المرور وتحديث برامجهم. يمكن للمنصة أيضًا استخدام التعلم الآلي لاكتشاف الأنماط الضارة.

بالإضافة إلى ذلك ، تعد مواقع الويب التي تم إنشاؤها باستخدام WordPress وأنظمة إنشاء مواقع الويب الأخرى أكثر عرضة للخطر من الأنظمة الأساسية المخصصة. يعد WordPress أداة شائعة جدًا لإنشاء مواقع ويب سريعة ورخيصة ، وإذا كنت شركة ناشئة تريد اختبار فكرتك ، فاستمر في استخدامها. لكن يجب أن تكون على دراية بالمخاطر المرتبطة بهذه المنصات. مواقع WordPress هي هدف مفضل للمتسللين.

في الآونة الأخيرة ، في أبريل من عام 2020 ، حاولت مجموعة متسللين التحكم في ما يقرب من مليون موقع WordPress . يريد المتسللون الحصول على كميات هائلة من البيانات دفعة واحدة ؛ هذا هو السبب في أنهم متحمسون للغاية بشأن اختراق WordPress. بالطبع ، إذا قمت بتثبيت تحديثات البرنامج المساعد بانتظام ، وقمت بتخزين البيانات على خادم ويب محمي جيدًا ، واتخذت إجراءات أمنية أخرى ، فستظل آمنًا. ومع ذلك ، فإن هجمات القراصنة على WordPress تخضع لضغوط مستمرة لأصحاب مواقع الويب. هذا أحد أسباب تفضيل إنشاء منصة مخصصة لا تجذب اهتمام المتسللين.

 

3. الكبح من خلال المنافسة الشديدة
بسبب المنافسة الشديدة. من الصعب على المنصات الجديدة دخول السوق. في الوقت نفسه ، تحتاج الشركات الناضجة إلى التطور وإضافة ميزات جديدة لتحسين تجربة المستخدم. لا يزال يتعين على المستخدمين التعامل مع مجموعة من التحديات عندما يحاولون جمع الأموال لمشاريعهم. فيما يلي الأكثر شيوعًا:

  • ليس هناك ما يضمن الوصول إلى الهدف. العديد من المشاريع لا تجمع المبلغ المطلوب. وهذا يعني أن المشاريع التي تعاني من نقص التمويل لا تحصل فقط على الأموال التي تم التعهد بها ، ولكنها تفقد أيضًا كل ما أنفقته على الحملة.
    الحل:  لا يوجد أي حل ، ولكن يجب عليك دائمًا إخطار المستخدمين بالمخاطر المحتملة وشرح خيارات الدفع.
  • لا حماية للملكية الفكرية . أفكار المشاريع على المنصات عبر الإنترنت عامة وقد تتم سرقتها. للأسف ، يتعرض منشئو التمويل الجماعي لخطر كبير لسرقة IP.
    الحل: يمكن للنظام الأساسي إخفاء جزء من تفاصيل المشروع عن المستخدمين غير المسجلين. يمكن أن تكون هذه بيانات مثل خطة عمل أو تفاصيل تقنية ونموذج أولي. يتم الكشف عن المعلومات الكاملة فقط بعد اجتياز المستخدم (المستثمر أو جامع التبرعات) معرف الهوية أو التحقق من اعرف عميلك.
  • المعرفة غير الكافية بعملية التمويل الجماعي (خاصة في حالة نموذج حقوق الملكية). هناك الكثير من الشروط التي يجب استيفاؤها قبل أن يصبح الشخص مؤهلاً لجمع الأموال ، لا سيما في حالة الأسهم أو أنواع الإقراض للتمويل الجماعي. قد يستغرق الأمر وقتًا ومعرفة لإعداد جميع المستندات كما هو مطلوب.
    الحل: اجعل عملية التقديم واضحة قدر الإمكان. تقديم المساعدة في إعداد المستندات للمستخدمين.

يمكن أن يكون فهم كيفية حل هذه التحديات وغيرها من تحديات المستخدمين ميزة تنافسية.

4. الامتثال لقانون
التمويل الجماعي للأسهم أصبح قانونيًا في الولايات المتحدة منذ عام 2011.  ومع ذلك ، تم تمرير لوائح التمويل الجماعي التي تحدد قواعد جمع الأموال بشكل قانوني من المستثمرين فقط في عام 2016. وفقًا للوائح التمويل الجماعي ، يُسمح للشركات بجمع أموال تصل إلى 1.07 دولار مليون سنويًا إذا عرضوا على المستثمرين أوراق مالية في المقابل.

في الولايات المتحدة ، يتم الإشراف على الامتثال للوائح من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC). يجب أيضًا تسجيل منصات التمويل الجماعي بحقوق الملكية في SEC و FINRA لتكون وسيطًا بين الشركة والمستثمر.

يمكن للشركات البدء في زيادة رأس المال مجانًا بعد تقديم نموذج C إلى SEC. يجب أن تساعد المنصات المتخصصة في التمويل الجماعي من الأسهم الشركات في إعداد النماذج والتقارير اللازمة للجنة الأوراق المالية والبورصات لضمان الامتثال للقانون.

عند بدء بوابة تمويل جماعي جديدة ، تأكد من فهمك التام للقوانين واللوائح في بلدك لنوع التمويل الجماعي الخاص بك.

6. قم بإنشاء قائمة بالميزات الأساسية لموقع التمويل الجماعي الخاص بك

الآن بعد أن أصبح لديك فهم شامل للجانب التجاري والتحديات ، دعنا ننتقل إلى الجزء الفني ونتعلم كيفية بدء موقع للتمويل الجماعي من الألف إلى الياء.

موقع التمويل الجماعي هو سوق ذو شقين حيث يتم تحديد الميزات لجمع التبرعات والداعمين. دعنا نسرد الميزات الرئيسية التي يجب أن يحتوي عليها كل قسم:

قسم جمع التبرعات

1. إنشاء حملة
لجمع التبرعات يجب أن تكون قادرة على بدء حملة بسهولة عن طريق اتباع الخطوات الصريحة على موقع الويب. ما هي المعلومات التي تحتاج لجمعها؟

  • المعلومات الأساسية (عنوان المشروع ، الوصف ، الفئة ، الموقع ، الصور ، الفيديو ، مدة الحملة)
  • الميزانية (الحد الأدنى للهدف)
  • مكافأة للتبرع
  • قصة المشروع (المخاطر والتحديات)
  • مقدمة الملاك
  • تأكيد الهوية عن طريق إضافة تفاصيل الدفع أو المستندات
كيفية إنشاء موقع للتمويل الجماعي
إنشاء المشروع ، كيك ستارتر

 

في حالة التمويل الجماعي لحقوق الملكية ، يمكن أن يكون هناك أيضًا:

  • نبذة عن الشركة
  • ملعب كورة قدم
  • تاريخ التمويل
  • خطة عمل
  • مستندات

لمنع البريد العشوائي والاحتيال ، يجب عليك التحقق من المعلومات وفي حالة عدم كفاية ذلك يمكنك أن تطلب من المنشئ إضافة المزيد من التفاصيل. عند نشر الحملة ، لا يمكن تغيير أي بيانات لمنع الغش في الشروط والأحكام.

2. إدارة الملف الشخصي
بعد التسجيل الناجح ، يجب إنشاء ملف تعريف لجمع التبرعات حيث يتم تخزين جميع المعلومات الضرورية:

  • معلومات اساسية
  • قائمة حملات جمع التبرعات
  • بيانات الدفع
  • المراسلة مع الداعمين ومسؤولي النظام الأساسي
  • التحديثات (الأخبار التي تظهر لمتابعيهم والمستثمرين أن مشروعهم حي ومتطور).

3. شارك عبر وسائل التواصل الاجتماعي

للحصول على توزيع ضخم ، يجب مشاركة الحملات بسهولة. عندما يشارك الأشخاص الحملات مع أصدقائهم ، فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى مزيد من التبرعات. على سبيل المثال:

  • 12٪ من مشاركات Facebook تتحول إلى تبرعات.
  •  من مشاركات Twitter تتحول إلى تبرعات.
  • 53٪ من مشاركات البريد الإلكتروني تتحول إلى تبرعات.

لتسهيل الأمر على المستخدمين ، أضف مشاركة الوسائط الاجتماعية إلى كل مشروع.

4. الدفعات
يتم التمييز بين منصات التمويل الجماعي من خلال طرق الدفع المتاحة لجامعي التبرعات. هناك نوعان شائعان:

  • طريقة دفع الكل أو لا شيء. يشير هذا النموذج إلى أن المشاريع التي تصل إلى هدفها المالي فقط هي التي يمكنها الحصول على مدفوعات. تتعقب المنصة التعهدات بدلاً من الأموال الفعلية ، وبمجرد تحقيق هدف التمويل ، يتم "استدعاء" المدفوعات الحقيقية. هذه الطريقة جيدة للمستثمرين الذين لا يرغبون في التبرع بالمال مقدمًا. ومع ذلك ، بالنسبة إلى جامعي الأموال ، قد لا يتم دفع بعض هذه التعهدات في النهاية. قد يكون هذا محبطًا لبدء التشغيل إذا كان كل بنس مهمًا. يدعم Kickstarter طريقة الدفع هذه.
  • طريقة الدفع الجزئي. يتم جمع الأموال على الفور ويحصل المشروع على التمويل حتى إذا لم يتم تحقيق الهدف المالي. هذه الطريقة أفضل لجمع التبرعات ولكن لا يفضلها المستثمرون الذين لا يريدون المخاطرة بإعطاء الأموال لمشاريع غير ناجحة. يستخدم Indiegogo هذه الطريقة.

5.
يحتاج منشئو لوحة المعلومات إلى تتبع تقدم حملتهم لمعرفة ما إذا كانوا قد حققوا الهدف قبل نهاية فترة جمع التبرعات. لوحة المعلومات هي أداة تحليلية تصور أحدث الإحصاءات والتقدم الذي يظهر الرصيد الحالي للتمويل ، ومصادر التمويل ، وشعبية المكافآت ، ومتوسط ​​مبلغ التعهد. قد تعطي هذه المقاييس تلميحات لجمع التبرعات حول كيفية تحفيز الناس على الاستثمار أكثر - سواء كانوا بحاجة إلى المتابعة مع جمهور غير مستغل ، أو إضافة بعض الامتيازات ، أو نشر التحديثات ، أو إنشاء اجتماع مع المجتمع ، وما إلى ذلك.

لوحة القيادة لمنصة التمويل الجماعي
لوحة تحكم Creator ، Kickstarter

 

قسم الداعمين

1.
يجب أن يكون مؤيدو البحث قادرين على العثور بسرعة وسهولة على المشاريع التي تتوافق مع اهتماماتهم.

بناء منصة التمويل الجماعي الخاصة بك
بحث ، نيلي

 

2. تفاصيل الإدراج

يجب أن تسترجع كل نتيجة بحث جميع القوائم المطابقة لمعايير معينة. داخل كل قائمة ، يجب أن يتمكن المستثمرون من الحصول على مزيد من التفاصيل حول الحملة: وصف المشروع ، ومعلومات المالك ، والمبلغ المطلوب ، والمبلغ الذي تم رفعه حتى الآن ، والأيام المتبقية ، وعدد الداعمين ، والمكافآت. من هنا يمكن للمستثمر أن يقرر دعم المشروع.

3. الملف الشخصي الداعم
بالنسبة لبعض المنصات ، يكفي التسجيل عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي لبدء دعم المشروع. لا يشترط أن تكون مستثمرًا معتمدًا برأس مال. يمكن لأي شخص يبلغ من العمر 18 عامًا شراء حصة في الشركة. يجب التحقيق في القوانين الخاصة بكل بلد ، حيث قد تكون هناك لوائح مختلفة.

تحمي المنصات الأخرى ، لا سيما تلك التي لديها مشاريع تجارية وابتكارية ، جامعي الأموال من الاحتيال من خلال مطالبة الداعمين بالتحقق بالإضافة إلى التسجيل.

قد يشمل التحقق فقط ربط الحساب الجديد بملف تعريف LinkedIn. أو قد يصبحون أكثر جدية ويتطلبون التحقق من اعتماد هوية المستثمر باستخدام خدمة التحقق من جهة خارجية. على سبيل المثال ، تطلب Wefunder من المستثمر تحميل مستندات إضافية للتحقق من حالته المعتمدة. يمكن أن يكون هذا خطابًا من محامي المستثمر أو مسؤول آخر يمكنه أن يشهد على حالة المستثمر. أو يجب على المستثمرين تقديم مستندات تثبت الدخل المستقر للمستثمر (الإقرارات الضريبية ، وبيانات الحساب المصرفي ، وتقرير الائتمان). تتم دراسة هذه المستندات يدويًا من قبل موظفي Wefunder لتحديد ما إذا كان المستثمر معتمدًا أم لا.

4. خيارات الدعم
عندما يرغب الداعمون في دعم مشروع ما ، يمكنهم الاختيار من بين عدة خيارات حول كيفية المساهمة. يقترح كل من Kickstarter و Indiegogo مقترحات جاهزة يمكن لمالكي المشروع إنشاؤها. يسهل وجود خيارات الاستثمار على الداعمين دعم المشروع.

بدء موقع التمويل الجماعي
خيارات الاستثمار الداعمة ، Kickstarter

5. خيارات الدفع
عندما يختار المؤيد الاستثمار في شركة أو منشئ محتوى ، يذهب المال أولاً إلى حساب الضمان في الحساب المصرفي للمنصة حتى نهاية الحملة. إذا تم الوصول إلى الهدف ، يطالب جامع التبرعات بالمال. في هذه المرحلة ، يعتبر المستثمرون مالكي الأوراق المالية التي اشتروها.

ادمج موقعك الإلكتروني مع بوابات الدفع الأكثر شيوعًا التي تدعم عملات وطرق دفع متعددة. بما أن الناس يساهمون من دول مختلفة ، يجب تحويل المبالغ على الفور.

يستخدم Kickstarter مدفوعات Amazon و Stripe ، ويستخدم Indiegogo PayPal و Stripe. تشمل بوابات الدفع الأخرى Skrill أو MANGOPAY أو Adyen أو Braintree.

ابحث في المناطق التي ستحصل منها على مدفوعات لأن بعض بوابات الدفع قد تكون مقيدة في بعض البلدان.

6. عادة ما يدعم مستثمرو لوحة المعلومات
العديد من المشاريع. تساعد لوحة القيادة الداعمين على تتبع المشاريع التي يمولونها ومعرفة كيفية تطور الحملات.

قسم الإدارة

يجب أن يكون مسؤول النظام الأساسي قادرًا على التحكم في جميع العمليات من المكتب الخلفي. الميزات تشمل:

1. إدارة
المستخدم يمكن إدارة جميع المستخدمين المسجلين من هنا. يجب أن يكون المسؤول قادرًا على تحديث حالتهم يدويًا وإدخال ملفات التعريف الخاصة بهم لمساعدتهم على تعديل التفاصيل.

2. CRM
جميع المستخدمين هم عملاء النظام الأساسي ومن المهم جدًا الاحتفاظ بجهات الاتصال والمدفوعات والملاحظات القيمة للمساعدة في حملات المبيعات والتسويق.

3. إدارة الحملة
هذه قائمة بجميع الحملات التي تم إنشاؤها. يجب أن يكون المسؤولون قادرين على الموافقة على الحملات أو رفضها إذا لزم الأمر.

4. إدارة المحتوى
لتحديث المحتوى على موقع الويب ، يجب أن يكون المسؤولون قادرين على القيام بذلك بسرعة من المكتب الخلفي.

5. إدارة الشؤون المالية
تتبع جميع المعاملات التي تمر عبر الموقع - مدفوعات المستثمرين ، والرسوم ، ورسوم الاشتراك ، وما إلى ذلك.

6. إدارة الشركاء
كقاعدة عامة ، يتم دمج منصات التمويل الجماعي مع برامج الجهات الخارجية التي تساعدهم في معالجة الدفع والتحقق من المستخدم.

7. يجب أن يكون مسؤولو لوحة التحكم في Analytics
قادرين على تحديث المحتوى على موقع الويب بسرعة من المكتب الخلفي.

7. كن فريدًا: ميزات إضافية لمنصة التمويل الجماعي

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع إلكتروني للتمويل الجماعي يبرز بين المنافسين ، فأنت بحاجة إلى العثور على ما يمكنك فعله لمساعدة منشئي المحتوى لديك على النجاح في جمع الأموال. دعنا نلقي نظرة على بعض الأفكار:

1. التوصيات
قد يكون من الصعب على المستثمرين العثور على مشروع مثير للاهتمام. مرشحات البحث قد لا تكون دقيقة بما فيه الكفاية. تأخذ التوصيات في الاعتبار عوامل مثل الآراء السابقة ، وتفضيلات المستخدم ، والتبرعات السابقة عند اقتراح مشاريع مماثلة. قامت Kickstarter للتو بتنفيذ ميزة توصية في نظامها الأساسي وقد أثبتت فعاليتها بالفعل. تستخدم المنصة التعلم الآلي لتحديد المشاريع التي تتوافق مع المستثمرين.

كيف تبدأ موقع التمويل الجماعي
التوصيات ، كيك ستارتر

 

2. حاسبة
التمويل قد يواجه جامعو الأموال صعوبة في فهم المبلغ الذي يحتاجون إلى جمعه عند التفكير في الضرائب والرسوم. أضف آلة حاسبة آلية إلى موقع الويب الخاص بك لمساعدتهم على تحديد أهدافهم بدقة.

كيفية إنشاء منصة للتمويل الجماعي
حاسبة التمويل ، كيك ستارتر

 

3. صفحة ما قبل الإطلاق
حتى قبل بدء حملة جمع الأموال ، تسمح بعض المنصات لمنشئيها بإنشاء صفحة ما قبل الإطلاق حيث يجمعون رسائل البريد الإلكتروني من المستثمرين الأوائل ؛ ثم يخطرونهم بإطلاق الحملة.

بدء موقع ويب للتمويل الجماعي
صفحة ما قبل الإطلاق ، FundedByMe

 

4. ميزة "رمز الميزة"
لجذب المزيد من الداعمين ، أضف ميزة تسمح بالمسابقات والمزايا الخاصة والامتيازات الإضافية للمجتمع. تحتوي المنصة الفرنسية ، KissKissBankBank ، على ميزة "رمز الامتياز ". يمكن للمنشئ أن يضع شروطًا لكيفية الحصول على الميزة ، وبمساعدة موقع الويب ، تصدر الميزة رمزًا. تتم مشاركة هذا الرمز على الشبكات أو الرسائل البريدية لأعضاء محددين. يمكن للمانحين بعد ذلك تطبيق هذا الرمز عندما يساهمون في الحملة للحصول على الميزة. يجب أن يكون هذا النهج بمثابة وسيلة إضافية لجذب المزيد من الاستثمار.

5. تكامل Google Analytics
امنح جامعي التبرعات لديك القدرة على تتبع جميع الأنشطة التي تحدث مع حملتهم (الزوار والمحادثات ومصادر الداعمين). سيعطيهم ذلك نظرة ثاقبة حول كيفية تحسين الأداء.

6. التذكيرات والتأكيدات
لزيادة نشاط المتبرعين ، يمكن للمنصة إرسال رسائل بريد إلكتروني تطلب التبرعات. على سبيل المثال ، إذا كان الموعد النهائي قريبًا ، أو إذا قام شخص ما بزيارة حملة وتخلي عن عملية الدفع في منتصف الطريق ، يمكن للمنصة إرسال تذكير يشجع المستثمر على اتخاذ تلك الخطوة الأخيرة التي قد تكون كافية لدفع الحملة إلى القمة. .

رسائل التأكيد الإلكترونية مهمة جدًا. في كل مرة يقوم فيها متبرع بدفع دفعة ، أرسل لهم بريدًا إلكترونيًا "شكرًا لك" يؤكد التبرع.

الختام: كيفية تطبيق هذا على عملك

كان التمويل الجماعي تقدمًا كبيرًا للشركات الناشئة والمؤسسات الخيرية التي كافحت لجذب انتباه المستثمرين. اليوم ، يمكن لأي شخص أن يدعم أي مشروع ، أو أن يصبح مساهمًا في عمل جيد ، أو يمكنه الاستثمار في مشروع شاب واعد. نظم التمويل الجماعي تبسيط هذه الحركة.

على الرغم من ازدحام السوق بحلول جمع الأموال ، لا تزال هناك مناطق ومنافذ تحتاج إلى الاهتمام. آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الجنوبية أسواق غير مشبعة تحتاج بالتأكيد إلى تمويل جماعي.

في الولايات المتحدة وأوروبا ، تكون المنافسة أكثر صرامة ، ولكن هنا يمكنك بدء موقع التمويل الجماعي الخاص بك دون تردد إذا كان بإمكانك تقديم ميزات فريدة ، وتلبية مجال ضيق ، وتوفير تجربة مستخدم ممتازة.

من وجهة النظر الفنية ، يمكنك إما استخدام WordPress ، وهو منشئ مواقع الويب الجاهز ، أو التطوير من الصفر. الطريقتان الأوليان أقل تكلفة ، لكنهما يحدان من مرونتك ووظائفك ؛ لديهم أيضًا مخاطر أمنية عالية. يتيح لك التطوير المخصص إنشاء نظام أساسي موثوق به وفريد ​​وقابل للتطوير.

تسمح لنا خبرتنا الواسعة في تطوير السوق بوضع أنفسنا كخبراء قادرين على إكمال مشروع بأي تعقيد. نحن نقدم مجموعة كاملة من خدمات التطوير من مواصفات المشروع إلى إطلاق المنتج وصيانته. جربنا!

هل لديك فكرة عن منصة للتمويل الجماعي؟

دعونا نناقش

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

إعلان